للبــاحث : محـمـــد عــبــيــدألله
جامــــعــــة وليــــم بــاتــرســـن
الولايــات المتحـدة الامريكـيــــة
القول في تأويل فواتح السور ، ملحق به أصول فقه الحروف .
تضاربت الأقوال التي جاءت في تفسير حروف فواتح السور ، وقد ذهبت بالمفسرين
مذاهب بعيدة ، فقد تناولوها قديماً وحديثاً بالبحث والدرس و التفسير دون
الوقوف على شيء يركن اليه ، و قد أحصى الناس لهذه الحروف ما يقارب العشرين
تفسيراً. ويمكن إجمال الموقف العام من تفسير هذه الحروف في اتجاهين :
الاتجاه الأول: يرى أنها من سرِّ اللَّه التي استأثر
سبحانه بعلمها ، وهذا المعنى روي عن بعض الصحابة والتابعين ، الاتجاه
الثاني: يرى أن اللَّه تعالى وصف القرآن بأنه "تبيان لكل شيء"،
وهذه الصفة لا تتفق والخفاء ، فلا يمكن إلا أن يكون مفهوماً و واضحاً
للناس. وهذا الاتجاه معني بإعطاء تفسير للحروف والكشف عن معانيها . وكان
أول من تأولها أحبار يهود المدينة ، فقد جاء في الأثر :
عن الطبري قال- حَدَّثَنَا
مُحَمَّد بْن حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَة بْن
الْفَضْل . قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن إسْحَاق , قَالَ : حَدَّثَنِي
الْكَلْبِيّ , عَنْ أَبِي صَالِح , عَنْ ابْن عَبَّاس , عَنْ جَابِر بْن
عَبْد اللَّه بْن رِئَاب , قَالَ : مَرَّ أَبُو يَاسِر بْن أَخْطَب
بِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتْلُو
فَاتِحَة سُورَة الْبَقَرَة : { الم ذَلِكَ الْكِتَاب لَا رَيْبَ فِيهِ }
فَأَتَى أَخَاهُ حُيَيّ بْن أَخْطَب فِي رِجَال مِنْ يَهُود فَقَالَ :
تَعْلَمُونَ وَاَللَّه لَقَدْ سَمِعْت مُحَمَّدًا يَتْلُو فِيمَا أَنَزَلَ
اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ : { الم ذَلِكَ الْكِتَاب } فَقَالُوا :
أَنْت سَمِعْته ؟ قَالَ : نَعَمْ فَمَشَى حُيَيّ بْن أَخْطَب فِي أُولَئِكَ
النَّفَر مِنْ يَهُود إلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وسَلَّمَ
, فَقَالُوا : يَا مُحَمَّد أَلَمْ يَذْكُر لَنَا أَنَّك تَتْلُو فِيمَا
أَنَزَلَ عَلَيْك : { الم ذَلِكَ الْكِتَاب } ؟ فَقَالَ رَسُول اللَّه
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " بَلَى " فَقَالُوا : أَجَاءَك بِهَذَا
جِبْرِيل مِنْ عِنْد اللَّه ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ! قَالُوا : لَقَدْ
بَعَثَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ قَبْلَك أَنْبِيَاء مَا نَعْلَمهُ بَيَّنَ
لِنَبِيٍّ مِنْهُمْ مَا مُدَّة مُلْكه وَمَا أَجَل أُمَّته غَيْرك !
فَقَالَ حُيَيّ بْن أَخْطَب : وَأَقْبَلَ عَلَى مَنْ كَانَ مَعَهُ ,
فَقَالَ لَهُمْ : الْأَلِف وَاحِدَة , وَاللَّام ثَلَاثُونَ , وَالْمِيم
أَرْبَعُونَ , فَهَذِهِ إحْدَى وَسَبْعُونَ سَنَة , قَالَ : فَقَالَ لَهُمْ
: أَتَدْخُلُونَ فِي دِين نَبِيّ إنَّمَا مُدَّة مُلْكه وَأَجَل أُمَّته
إحْدَى وَسَبْعُونَ سَنَة ؟ قَالَ : ثُمَّ أَقَبْل عَلَى رَسُول اللَّه
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : يَا مُحَمَّد هَلْ مَعَ
هَذَا غَيْره ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ! قَالَ : مَاذَا ؟ قَالَ : " المص "
قَالَ : هَذِهِ أَثْقَل وَأَطْوَل : الْأَلِف وَاحِدَة , وَاللَّام
ثَلَاثُونَ , وَالْمِيم أَرْبَعُونَ , وَالصَّاد تِسْعُونَ . فَهَذِهِ
مِائَة وَإِحْدَى وَسِتُّونَ سَنَة ; هَلْ مَعَ هَذَا يَا مُحَمَّد غَيْره ؟
قَالَ : " نَعَمْ " ! قَالَ : مَاذَا ؟ قَالَ : " الر " قَالَ : هَذِهِ
أَثْقَل وَأَطْوَل الْأَلِف وَاحِدَة , وَاللَّام ثَلَاثُونَ , وَالرَّاء
مِائَتَانِ , فَهَذِهِ إحْدَى وَثَلَاثُونَ وَمِائَتَا سَنَة ; فَقَالَ :
هَلْ مَعَ هَذَا غَيْره يَا مُحَمَّد ؟ قَالَ : " نَعَمْ المر " , قَالَ :
فَهَذِهِ أَثْقَل وَأَطْوَل : الْأَلِف وَاحِدَة وَاللَّام ثَلَاثُونَ ,
وَالْمِيم أَرْبَعُونَ , وَالرَّاء مِائَتَانِ , فَهَذِهِ إحْدَى
وَسَبْعُونَ وَمِائَتَا سَنَة . ثُمَّ قَالَ : لَقَدْ لَبِسَ عَلَيْنَا
أَمْرك يَا مُحَمَّد , حَتَّى مَا نَدْرِي أَقَلِيلًا أُعْطِيت أَمْ
كَثِيرًا ! ثُمَّ قَامُوا عَنْهُ , فَقَالَ أَبُو يَاسِر لِأَخِيهِ حُيَيّ
بْن أَخْطَب وَلِمَنْ مَعَهُ مِنْ الْأَحْبَار : مَا يُدْرِيكُمْ لَعَلَّهُ
قَدْ جَمَعَ هَذَا كُلّه لِمُحَمَّدٍ : إحْدَى وَسَبْعُونَ , وَإِحْدَى
وَسِتُّونَ وَمِائَة , وَمِائَتَانِ وَإِحْدَى وَثَلَاثُونَ , وَمِائَتَانِ
وَإِحْدَى وَسَبْعُونَ , فَذَلِكَ سَبْعمِائَةِ سَنَة وَأَرْبَع
وَثَلَاثُونَ , فَقَالُوا : لَقَدْ تَشَابَهَ عَلَيْنَا أَمْره . وذكر هذا
الحديث ابن كثير والقرطبي وغيرهم من المفسرين .
تحليل الحديث :
يرشدنا هذا الحديث إلى أن الامام الطبري رحمه الله قد ثبت في تفسيره
أرقاماً مقابل حروف القرآن بمعنى أن لا شىء على من يقول بالارقام في تفسيره
للقرآن
كذلك يصور لنا الحديث المناظرة الحوارية التي جرت بين رسول الله عليه
السلام وبين يهود المدينة فالتاريخ يُعلمنا أن أبا ياسر ابن أخطب وحيي ابن
أخطب من يهود (طيبة ) المدينة المنورة.
يخبرنا الحديث أيضاً أن الرسول عليه السلام إسترسل
بحروف الفواتح مقابل ألارقام الى أن انصرف أحبار اليهود في حيرة من شأن تلك
الحروف عاجزين عن تفسيرها مذهولين من إعجازها.
كما يرشدنا الحديث أن احبار اليهود على علم ودراية ان
الكتب السماوية مرتبه ترتبا سماويا حرفيا ورقمياَ , يستدلون منها على
موازين الكلم وتوايخ النوازل والفتن
ترجمة الإمام الطبري إمام المؤرخين و شيخ المفسرين
كان أكثر علماء عصره همة في طلب العلم وتحصيله وفي تأليف أمهات الكتب حتى
روي أنه كان يكتب أربعين صفحة في كل يوم، إنه الإمام محمد بن جرير الطبري
صاحب أكبر كتابين في التفسير والتاريخ، قال عنه أحمد بن خلكان صاحب وفيات
الأعيان:"العلم المجتهد عالم العصر صاحب التصانيف البديعة كان ثقة صادقا
حافظا رأسا في التفسير إماما في الفقه والإجماع والاختلاف علامة في التاريخ
وأيام الناس عارفا بالقراءات وباللغة وغير ذلك"
حياته العلمية
بدأ الطبري طلب العلم بعد سنة 240هـ وأكثر الترحال ولقي نبلاء الرجال، قرأ
القرآن ببيروت على العباس بن الوليد ثم ارتحل منها إلى المدينة المنورة ثم
إلى مصر والري وخراسان، واستقر في أواخر أمره ببغداد.
سمع الطبري من العديدين من مشايخ عصره وله رحلات إلى العديد من عواصم العالم الإسلامي التي ازدهرت بعلمائها وعلومها ومنها مصر.
ثناء العلماء عليه
قال أبو سعيد بن يونس: محمد بن جرير من أهل آمل كتب بمصر ورجع إلى بغداد وصنف تصانيف حسنة تدل على سعة علمه.
وقال الخطيب البغدادي: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب كان أحد أئمة
العلماء يُحكم بقوله ويُرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله وكان قد جمع من العلوم
ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره فكان حافظا لكتاب الله عارفا بالقراءات
بصيرا بالمعاني فقيها في أحكام القرآن عالما بالسنن وطرقها صحيحها وسقيمها
وناسخها ومنسوخها عارفا بأقوال الصحابة والتابعين عارفا بأيام الناس
وأخبارهم. وكان من أفراد الدهر علما وذكاء وكثرة تصانيف قل أن ترى العيون
مثله. رحمه الله تعالى.
مدخل الى فقه الحروف قال الله تعالى :
وعَلــــــمَ ءادمَ الأسمــــــآءَ كُلهـَــــــــا . سورة البقرة الآية 31
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على النبي الأمين ، و على آله
الأطهـــــار الطيبين ، وأصحابه المنتجبين ، وعلى سائر أنبياء الله
المكرمين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الديــــــــن .
مقدمــــــة البحــث :
شهد الله أنه لا إله إلاّ هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط ألآ إنَّ في هذه الآيـــــة دليل على فضلِ العلم وشرف العلماء , ولو كان
أحدٌ من الناسِ أشرف عند الله تعالى من العلماءِ , لقرنه باسمهِ وإسمِ
ملائكتهِ , كما قرن ذكر العلماءِ , حُراس الليالي , عُكاف النهار , أحبار
الأمة , رهبان الديار , من أجل ذلك ولجلال العلم وقدره , فبعد ما خلق الله
تعالى آدم عليـــه الســــلام أجرى عليه العلم والمعرفة , فالإنسان والعلم
صنوان لا ينفصمان , وقد يعافى المريض من السقم , و يرزق الفقير من العدم ,
لكن الجهل لا تمحوه إلا الدواة والقلم , فما هو علم آدم أول البَشَر ؟
وماذا تعلم أبو الإنسان ........ ؟ الجـواب بـــعـــــد حـــين :
فقد نزل الشرح في فواتح السور
الجميع يعلم أنِّ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة ، إلا أنِّ هناك 29 سورة
من سور القرآن ، استهلت بحروف مبهمة , والحروف المستقلة لا معنى لها إذا
إنفردت بنفسها وهذا الأُسلوب من الخطاب لم يسبق للعرب أن عرفوه من قبل ،
وهم أهل بيان و فصاحة لسان , ولكن الذي يثير الدهشة أن بقية السور أُفتتحت
بكلمات : تفيض معنى ، و طلاءً و مغنى ، وحكماً ، وفصاحة ، ودقة
صنعــــــــــــــة .
وقد تمايزت تلك السور بعدد حروف الإفتتاح ، فمنها سور افتتحت بحرف واحد ، و
سور افتتحت بحرفين ، وسور افتتحت بثلاثة حروف ، وأُخـرى بأربعة حروف ،
وآخرها بخمسة حروف ، كلها لا معنى لها في كلام العرب ، إلا أنها حروف من
بقية حروف اللغة العربية وعددها 14 حرفا ، أي نصف عدد حروف اللغة العربية
ويغلب عليها قلة النقط , وكثرة التكرار في مدار الألفاظ القرآنية وجذورها
اللغويــــة.
وإليك كشف مختصر بهذه الحروف وأسماء سورهــــــــا
السور التي استفتحت ببناء حرف واحد فقط • ن والقلم وما يسطرون \\ سورة القلـــــــم
• ق والقرءان المجيــــــد \\ ســـــــورة ق
• ص والقرءان ذي الذكـر \\ ســــــورة ص
السور التي استفتحت ببناء حرفين فقط • طــه ما انزلنا عليك القرءان لتشقــى \\ سورة طـــــــــه
• يــس والقرءان الحكيــــــــــــــــــــ ـــم \\ سورة يس
• طس تلك ءايات القرءان وكتاب مبين \\ سورة النمــــــل
• حـــم تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم \\ سورة غــــــافر
• حـــم تنزيل من الرحمن الرحيم \\ سورة فصــــلت
• حـــم والـــكتــــــاب المبــــــــين \\ سورة الزخـرف
• حـــم انا انزلناه في ليلة مباركة \\ سورة الدخــــان
• حـــم تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم \\ سورة الجاثيـــة
• حـــم تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم \\ سورة الاحقــاف
السور التي استفتحت ببناء ثلاثة حروف • الــــم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين \\ سورة البقـــــــرة
• الــــم الله لا إله إلا هو الحي القيوم \\ سورة آل عمـران
• الــــم احسب الناس أن يتركوا أن يقولوا \\ سورة العنكبــوت
• الــــم غلبت الروم في أدنى الأرض \\ سورة الـــــــروم
• الــــم تنزيل الكتاب لا ريب فيـــــــه \\ سورة السجـــــده
• الــــر تلك ءايات الكتاب الحكيـــــــم \\ سورة يونــــــس
• الــــر كتاب أحكمت ءاياته ثم فصلت \\ سورة هــــــــــود
• الــــر كتاب أنزلناه اليك لتخرج الناس من \\ سورة ابراهيـــــم
• الــــر تلك ءايات الكتاب المبين \\ سورة يوســف
• الــــر تلك ءايات الكتاب وقــــــرءان مبين \\ سورة الحـــجــر
• الــــر تلك ءايات الكتاب الحكيم \\ سورة لقمــــــان
• طسـم تلك ءايات الكتاب المبين \\ سورة الشعــراء
• طسـم تلك ءايات الكتاب المبين \\ سورة القصــص
السور التي استفتحت ببناء أربعة حروف • المص كتاب أنزل اليك فلا يكن في صـدرك \\ سورة الأعراف
• المــر تلك ءايات الكتاب والذي أنـــزل اليك \\ سورة الرعـــــــد
السور التي استفتحت ببناء خمسة حروف • كهيـعص ذكر رحمت ربك عبده زكريا \\ سورة مــــــريم
• حم عسق كذلك يوحى اليك والى الذين \\ سورة الشـورى
تلك الحروف
جمعها علماء السلف في قولهم
نص * حكيم * قاطع * لــــه * ســــر14*
حرفا من غير تكرار
بعد هذا السرد الذي تقدم انفاً نلاحظ في المجموعة التالية من الآيات : أن ثمّة
إشارة متماثلة تكررت سبع مرات في قول الله تعالى : تلك ءايات الكتاب ,
والسباعيات في القرآن من المحاور ألتى تخفي خلفها إشارات حكيمة : كسبع
بقرات , وسبع سنبلات , وسبع أراضين , وهي كثيرة جداً في الكتاب الكريم.
وهذا الكشف يجمع مواطن تلك الإشارات السبع
الــــر
تلك ءايات الكتاب الحكيم \\ سورة يــونــس 1
الــــر
تلك ءايات الكتاب المبين \\ سورة يوســـف 2
الــــر
تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين \\ سورة الحجــــر 3
المــر
تلك ءايات الكتاب والذي انزل اليك \\ سورة الرعــــد 4
الـــم
تلك ءايات الكتاب الحكيم \\ سورة لقمـــــان 5
طسم
تلك ءايات الكتاب المبين \\ سورة الشعراء 6
طسم
تلك ءايات الكتاب المبين \\ سورة القصص 7
قبل أن ندخل في بحث هذه المعجزة الشريفة ، نُذَكّر القارئ أن علماء اللغة
العربية قد إصطلحوا على ترتيب الحروف ، ترتيباً مناسباً كما سنراه في
الجدول أدناه ، من أجل التسهيل والتبسيط , والتنظيم العلمي واللغوي , ماعدا
أصحاب مدرسة العين , فقد
خالف الخليل ابن احمد الفراهيدي (100 - 173 هـ ) جمهور العلماء واختط لمعجمه منهجاً عُرف به , فكان اول الحروف عنده حرف ( ا
لعين ) وآخرها حرف (
الهمزة )., وقد دخل في هذا المدرسة .
ابو علي القالي---------- 280هـ .ابو منصور الازهري----282هـ.الصاحب ابن عباد-------324هـ.وابو بكر الزبيدي--------379هـ. نعود الى جدول الحروف الالفبائي , وهو كمايلي :
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي بعد هذه المقدمة ، نحاول أن نخترق تلك الإشارة ، لنكشف سر هذه الحروف و سوف
نخالف الترتيب التقليدي للحروف ، بعد أن بيّنا سبب ترتيب علماء اللغة
لجدول الحروف التقليدي المعاصر، والذي يعزز الإدراك الكامل عند القارئ ،
إذا علم أن الحروف المنقطة ، جرى نسخها ، و تنقيطها في عصر التدوين ، ولم
تكن في عهد الرسول عليه السلام ، قد استنسخت بعد ، حيث كانت اللغة العربية
تكتب بــ 16 حرفاً فقط ، وهي حروف المجموعة الأولى , وحروف المجموعة
الثانية في الجدول التالى :
سنشرع برتل حروف الأبجدية العربية فى ثلاث مجموعات حديثة , حتى يسهل علينا تحليل المعجزة كمايلي :
• مجموعة الحروف الجامـــــــدة .
• مجموعة الحروف الرخــــــــوة .
• مجموعة الحروف المنسوخـــة من الحروف الرخوة .
كمايلــى :
أ ل م ك هـ و ي * * * *( الحروف الجامدة )
ن ح س ص ط ع د ر ق ( الحروف الرخوة )
ب ج ش ض ظ غ ذ ز ف (الحروف المنسوخة من الحروف الرخوة )
ت خ * * * * * * * * *
ث * * * * * * * * * *
وبحسب التقسيم السابق : ندرك أن الوحي إتخذ المجموعة الأولى ، والمجموعة
الثانية كفواتح للسور وجعل حرف الواو و حرف الدال كعقدة للمعجزة وسكت عن
حروف المجموعة الثالثة ، للبحث في المعجزة وكشف سرهـــــــــــــــــا .
ثم انظر الى الحروف , ب , ت , ث , تسلسلت أسفل النون , وهكذا حرف أل , ج , خ
, تجدها أسفل الحاء الى آخر الحروف المنقطة , تلك هي عملية النسخ التي
أشرت اليهـــــــــــــــــــــ ا .
السبب الثانى والذي عليه الإعتماد :
هو ما قام به العالم اللغوي المرحوم : محمد فؤاد عبد الباقي :
بتحليل جميع المفردات القرآنية , وترتيبها حسب جذورها في كتابه المسمى
المعجم المفهرس للإلفاظ القرآن الكريم , وبعد تحقيقي للكتاب , وإعادة تشكيل
الحروف حسب إشارة فواتح السور , وتنظيم الجذور بجداول جديدة , ثم إحصاء
تلك الجذور نستنتج مايلــي :
أولاً : حتى تصل الى أسرار الحروف النورانية , يجب ظبط حروف اللغة العربية في مجموعتين وفق ترتيب عدد الجذور للحروف كمايلي :
أ - مجموعة حروف فواتح السور ( مع حرف الواو , وحرف الدال فهما من كرائم الحروف أيضاً )
كمايلي :
* أ س ن ع ح ر ق و م ص ك ل هـ د ط ى ب - و مجموعة الحروف المتبقية وهي الحروف المنقطة :
كمايلي :
ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ ج – نقدم حرف الألف على سائر الحروف , كونه في الرسم العثماني في المصحف
الشريف , عبارة عن المجموعة التالية : ( ء . آ . ا . أ . إ . ى )
ثُانياً : بعد هذا التقسيم تصادف مايـــــــلي :
تدنى أعداد جذور الحروف المنقطــة ، و تقدم حروف فواتح السور , من خلال هذا
الإستقراء , ندرك أنَّ الحروف الجامدة والحروف الرخوة ، هي الحروف
الأساسية في كتابات العرب ، والأكثر إستعمالاً في جذور لغتنا ، إنشقت منها
الحروف المنقطة لغاية النسخ والكتابة ، و لصون اللسان العربي من العجمة مع
بداية إنتشار الإسلام في المجتمعات التي لا تحسن اللغة العربية ، مع بداية
عصر التـــدوين , بعد أن تفشى اللحن وتراجعت البلاغة , واعتل اللسان العربي
, نتيجة الزحف المدني , وتنوع المعاش , وإختلاط الشعوب .
.../ يتبع المبحث الثاني