منتديات أحلى أبداع - افلام عربى - افلام اجنبى - اغانى - كليبات - برامج - العاب
وقفة مع الجزء الرابع عشر 776401

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقفة مع الجزء الرابع عشر 23502
ادارة المنتدي وقفة مع الجزء الرابع عشر 11960
منتديات أحلى أبداع - افلام عربى - افلام اجنبى - اغانى - كليبات - برامج - العاب
وقفة مع الجزء الرابع عشر 776401

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقفة مع الجزء الرابع عشر 23502
ادارة المنتدي وقفة مع الجزء الرابع عشر 11960
منتديات أحلى أبداع - افلام عربى - افلام اجنبى - اغانى - كليبات - برامج - العاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحلى أبداع لتحميل احدث الافلام العربي و الاجنبي و تحميل احلي الاغاني و الكليبات و احدث الالعاب و البرامج الكاملة.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وقفة مع الجزء الرابع عشر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ولد طايش بس عايش
مُؤَسِّس ومُدِيرآلَمَُنْتَدًى
مُؤَسِّس ومُدِيرآلَمَُنْتَدًى
ولد طايش بس عايش


ذكر
●كِتـابَاتِيّ » : 114
●تــاريــخ الأنــضــمــام» : 14/08/2011

وقفة مع الجزء الرابع عشر Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع الجزء الرابع عشر   وقفة مع الجزء الرابع عشر I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 6:58 am

وقفة مع الجزء الرابع عشر


  • {ذَرْهُمْ
    يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ }
    [الحجر: 3] طول الأمل، أعظم العوائق دون اتباع الحق، واللحاق بركب
    المؤمنين، والذين سيتمنى المفرط أنه سلك سبيلهم ولكن بعد فوات الأوان:
    {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ} [الحجر:
    2].

  • أكّد
    الله تعالى حفظه للقرآن بأكثر من مؤكد: { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا
    الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9] فأكّده بحرف التويد (إن)
    واللام الداخلة على الاسم.

  • أعظم
    أنواع الفتنة أن يشربها العبد، حتى تتخلله كما يتخلل الدم الجسد:
    {كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ} [الحجر: 12].

  • كيف
    يقلق الإنسان على الرزق والله يقول: {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ
    وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ} [الحجر: 20]، ولكن موازين الرزق لا
    يقدرها الناس، بل هي عند ربي في كتاب: { وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا
    مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ (20) وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ
    إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ
    مَعْلُومٍ} [الحجر: 20، 21] فهو الذي يعطي ويمنع، ويقبض ويبسط.

  • كم
    نجح الشيطان في مهمته هذه: {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي
    لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ} [الحجر: 39] فزيّن الباطل، والكفر،
    والبدعة، والمعصية، فانج يا عبدالله، واحذر أن يغرّك، وأعظم سبيل للنجاة
    تحقيق العبودية، والإخلاص لله تعالى، تدبر هذه: {لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي
    الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} [الحجر: 39، 40]، ثم قال بعدها: {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ } [الحجر: 42]

  • هذا نص في عدد أبواب جهنّم: {لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ} [الحجر: 44] وفي السنة جاء النص في الصحيحين على أن عدد أبواب الجنة ثمانية.
  • لا
    تكتمل الإخوة، ولا تقع لذة المودة إذا كانت النفوس تتلجلج فيها جرثومة
    الغل: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى
    سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ} [الحجر: 47].

  • المنهج
    الصحيح في الدعوة والوعظ، وهو التوازن بين الترغيب والترهيب: {نَبِّئْ
    عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ
    الْعَذَابُ الْأَلِيمُ } [الحجر: 49، 50] نعم، قد يقتضي بعض المقامات ترجيح
    أحدهما، وأما ترجيح أحدهما مطلقاً فغلط بيّن، ومخالف لطريقة القرآن.

  • السلام عند الدخول مشروع في الأمم السابقة: {إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا } [الحجر: 52] بل ومن أخلاق الملائكة.
  • من أمثال القرآن: {وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ } [الحجر: 56].
  • لما
    انتكست فطرة قوم لوط، وانقلبت تماماً، كانت العقوبة مناسبة لجرمهم، فقلبت
    قراهم، وأتبعوا بالحجارة التي هي عقوبة الزناة: {فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا
    سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ } [الحجر:
    74].

  • لا ينتفع بأمثال هذه القصص إلا أصحاب الفراسة، والنظر: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ } [الحجر: 75].
  • من
    أوتي القرآن، فقد أوتي ما هو خيراً من الدنيا وزينتها، ولذا فلا يمكن أن
    يمتلئ قلبٌ بهذا القرآن، وتعلو قيمة الدنيا في قلبه على هذا الكتاب العظيم،
    ولا يفتن بها: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي
    وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87) لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا
    مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} [الحجر: 87، 88].

  • من
    أعظم أدوية القلق: { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا
    يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ
    (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} [الحجر: 97 - 99]
    فافزع إلى التسبيح، والصلاة، وسترى الأثر.

  • سورة
    النحل هي سورة النعم - كما قال بعض السلف – ولهذا تضمنت التذكير بعشرات
    النعم، وفيها الموضع الوحيد في آية الأمر بالشكر: {فَكُلُوا مِمَّا
    رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ
    كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} [النحل: 114] ففي جميع المواضع: واشكروا
    لله، إلا في هذه السورة: النص على النعمة.

  • قد
    يأتي الفعل الماضي والمراد به المستقبل لقرينة: {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ
    فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ } [النحل: 1] ففي قوله (فلا تستعجلوه) دليل على أن
    المراد: سيأتي.

  • {وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [النحل: 8] دخل تحت هذه الآية جميع المخترعات الحديثة.
  • {وَإِنْ
    تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ
    رَحِيمٌ} [النحل: 18] وهنا ختمت الآية بهذين الاسمين، ولعل في هذا إشارة
    إلى عفو الله تعالى عن تقصير العباد في شكر النعم، وأنه سبحانه يقبل منهم
    القليل.

  • بركة
    العلم النافع لا تنقطع حتى يوم القيامة، وفي أرض المحشر: {ثُمَّ يَوْمَ
    الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ
    تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ
    الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ } [النحل: 27].

  • {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ} [النحل: 32] طابت حياتهم، فطابت وفاتهم.
  • التوحيد
    لا يتحقق إلا بتجريد العبادة، والكفر بالأنداد: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي
    كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ }
    [النحل: 36].

  • لا
    أحد أحرص من النبي صلى الله عليه وسلم على هداية الخلق، ومع هذا فأمر
    الهداية أمر رباني محض: {إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ
    لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ} [النحل: 37] وفي هذا درس للداعية، فقد يبتلى
    بانحراف أقرب الناس إليه.

  • لا يمكن فهم القرآن بغير السنة: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} [النحل: 44].
  • من
    أدوية العجب الحاسمة: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ}
    [النحل: 53] فلأي شيء يفخر العبد أو يتكبر وهو لا ينفك عن إنعام الله
    وفضله.

  • {
    لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ} [النحل: 62]
    هل تعلم ما معنى (يفرطون)؟ قال ابن عباس: منسيون في النار!! تالله لو نسيك
    أحدهم في غرفة مكيفة أسبوعا كاملاً لرأيت أن ذلك عذاباً، فيكف بمن ينسى أبد
    الآباد؟!

  • مقاصد
    تنزيل الوحي: {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ
    لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ
    يُؤْمِنُونَ} [النحل: 64].

  • من أدوية الحسد، فهم معنى هذه الآية: {وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ} [النحل: 71].
  • إذا
    قرأت هذه الآية: {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا
    تَعْلَمُونَ شَيْئًا} [النحل: 78] وعرفت أنك أنت والأئمة الكبار تشتركون
    في هذه الآية، دفعك هذا لأن تجتهد في التعلم، والتحصيل، لعلك تكون ممن أئمة
    هذا الدين.

  • من
    أعظم الأصول التي قامت عليها الشرائع: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ
    بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ
    الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ} [النحل: 90].

  • {مَا
    عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ} [النحل: 96] هذه ليست
    خاصة في الأرزاق، بل حتى القوى الحسيّة: من السمع، والبصر، والقوى الأخرى.

  • وعدٌ
    لا يخلف، فاين الباحثين عن السعادة: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ
    أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً}
    [النحل: 97]، وفيها دلالة على أن الأنثى والذكر في باب الجزاء سواء.

  • من
    أعظم أسباب دفع كيد الشيطان الإيمان الصادق وصدق التوكل: { إِنَّهُ لَيْسَ
    لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
    } [النحل: 99].

  • من
    مقاصد التنزيل: {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ
    لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }
    [النحل: 102].

  • النطق
    بالكفر على سبيل الإكراه لا تترتب عليه الأحكام، بشرط طمأنينة القلب
    بالإيمان: {مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ
    أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ
    بِالْكُفْرِ صَدْرًا } [النحل: 106].

  • {وَضَرَبَ
    اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا
    رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ
    فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا
    يَصْنَعُونَ} [النحل: 112] جاءت هذه الآية التي تنطبق على كثير من المدن
    والقرى، بعد أن ذكر في هذه السورة عدداً غير قليل من النعم، فمن قابلها
    بالكفر، فهذه عاقبته.

  • ويل
    لمن يفتون بغير علم: {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ
    الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ
    الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا
    يُفْلِحُونَ} [النحل: 116].

  • حين
    وصف الله خليله إبراهيم بأنه أمّة، بيّن سبحانه الأسباب التي جعلته كذلك:
    {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ
    مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ
    إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً
    وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } [النحل: 120 - 122]
    القنوت (طول العبادة) ، والتوحيد، الشكر للنعم (وهذا مناسب لمقصود السورة)،
    ثباته على المنهج .

  • منهج
    للدعاة: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
    الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [النحل: 125] ثم قال
    بعدها: {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ
    عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} [النحل: 127].

  • من أسباب نيل معية الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} [النحل: 128].
[center]والله أعلم وأحكم
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOHAMAD
عضو جديد
عضو جديد
MOHAMAD


ذكر
●كِتـابَاتِيّ » : 14
●مــٌــيــلاٌديُ» : 18/01/1992
●عــٌمــريٌ » : 32
●تــاريــخ الأنــضــمــام» : 18/08/2011

وقفة مع الجزء الرابع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع الجزء الرابع عشر   وقفة مع الجزء الرابع عشر I_icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 12:14 pm

يعطيك ربي الف عافية جزاك الله خيراً

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفة مع الجزء الرابع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا:مسلسل الكبير الجزء الثانى(متجددباستمرار)على منتديات أحلى أبداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى أبداع - افلام عربى - افلام اجنبى - اغانى - كليبات - برامج - العاب :: الأقــســـام الــعـــامــة :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: